الرؤية

معهد متخصص ومتميز قادر على تقديم العلم والمعرفة والدراسات والإستشارات في مجالات علوم البحار والبيئة البحرية و الساحلية.

الرسالة

 القيام بالدراسات والبحوث الاساسية والتطبيقية وتقديم الإستشارات وإعداد الكوادر البحثية المؤهلة في مجالات علوم البحار والبيئة البحرية و الساحلية.

أهداف المعهد

-   إجراء البحوث العلمية بغرض توصيف الظواهر الطبيعية البحرية.
-   العمل علي مسح منطقة البحر الأحمر مسحأً علمياً بغرض المساهمة في إستغلال وتنمية الموارد البحرية الإستغلال الأمثل.

هيئة الباحثين والعاملين بالمعهد

 يتألف معهد الأبحاث البحرية من خمسة مساعدين باحثين رائدين تم تعيينهم في مرحلة التأسيس. أقنعوا دراساتهم العليا على مستوى الماجستير والدكتوراه (في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسودان) على المنح الدراسية الحكومية وتخصصوا في علم الأحياء البحرية (علم الحيوان / علم النبات) والكيمياء البحرية والجيوفيزياء البحرية والجيولوجيا البحرية.

تم تعيين الأستاذ في جيولوجيا المرجان البحري (د. ج. شرودر) من جامعة برلين كمدير لـ IO (1976 - 1983) من خلال المساعدة الفنية الألمانية للسودان.

وقد ساهمت جميعها بشكل كبير في معرفة وتطوير البحوث البحرية في البحر الأحمر السوداني في مجالات تخصصها.

يتضمن فريق البحث الحالي في معهد الأبحاث البحرية :

1- د. مدثر عبده محمد عثمان: باحث أول (أستاذ مساعد) في الجيولوجيا البحرية (رسوبية) ، دكتوراه. جامعة الخرطوم ، 2015. الآن هو مدير معهد الأبحاث البحرية.

2- أ.د عبد القادر دفع الله الحاج: باحث أول (أستاذ) متخصص في علم الأحياء البحرية (Phytoplankton) PhD (U.k) ، 1984. كان مديرا بجامعة  البحر الاحمر ومديرا بمعهد الابحاث البحرية.

3- أ.د محمد الأمين حمزة الأمين: باحث أول (أستاذ مشارك) ، في الصيد البحري (تربية الأحياء المائية) دكتوراه (العراق) ، 2001. كان مدير جامعة البحر الأحمر و عميد كليه علوم البحار والمصائد و مدير لمعهد الابحاث البحريه.

4- د.الشيخ بشير علي: باحث في الكيمياء البحريه. ماجستير في العلوم ، جامعة بيرغن ، النرويج ، 2008. وحاليا حاصل على  على درجة الدكتوراه في النرويج.

5- الفاتح بكري أحمد الطيب: باحث في علم المحيطات الفيزيائي ، جامعة بيرغن ، النرويج ، 2010.

6- سلمى خلف الله دفع السيد: باحث في علم المحيطات الكيميائي. ماجستير (جامعة بيرغن ، النرويج) ، 2010. هي حاليا على منحة الدكتوراه في النرويج

7- أحمد الكاروري أحمد عبد العزيز: باحث في علم المحيطات الفيزيائية ، ماجستير العلوم ، جامعة بيرغن ، النرويج ، 2012.

8- المغيره عثمان خليفة عثمان: تقني أول ، ماجستير في صيد الأسماك (جامعة الخرطوم).

9- بشير حيدر محمد: دبلوم فني رفيع المستوى في الكيمياء البحرية ، جامعة بحري ، 2010.

10- عبد الرحيم محمد علي: تقنية المعلومات العليا (بكالوريوس ، كلية الحاسبات ، 2001) في علوم الكمبيوتر لمعالجة بيانات معلومات المحيطات.

11- زينه بازرعه: سكرتيرة معهد الأبحاث البحرية.

12- سراج الدين عثمان محمد الحسن: مشرف إداري.( بكالوريوس ,جامعه السودان المفتوحه ,إداره اعمال 2013), ماجستير في إدارة الاعمال.( جامعه البحر الاحمر).2017.
13- عادل سيداحمد عمر:تقني احياء بحريه

14-حسام الدين عثمان احمد: تقني جيولوجيا

15-شهاب محمد محمد موسى: سائق لنش

 

ومع ذلك ، لا تزال عملية توظيف وتأهيل موظفي البحوث مستمرة في سد الثغرات في مختلف تخصصات علوم البحار والمحيطات.

 

 

 

 

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>